عالمي

نتنياهو في لقائه أوباما: ملتزم بحل الدولتين لشعبين

التقى كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، مساء الاربعاء، في البيت الأبيض، في واشنطن.

التقى كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، مساء الاربعاء، في البيت الأبيض، في واشنطن. امتنع نتنياهو في خطابه، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يعبّر، عن دعمه لحل الدولتين، وقد استغل هذا اللقاء حتّى يوضح اهتمامه في هذا الموضوع. وقد أكّد الرئيس الأمريكي على الحاجة إلى حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال أوباما في مستهل حديثه: "يجب علينا أن نجد طريقة لتغيير الوضع الراهن في قطاع غزة، وإيجاد سبل للتقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين". وفي الملف الإيراني، قال أوباما إن "برنامج إيران النووي، ليس موجودا فقط في سلم أولويات إسرائيل، وإنما كذلك في سلم أولويات الولايات المتحدة، وكذلك العالم كله". قد أشار أوباما إلى حاجة ضرورية مشتركة من أجل النضال ضد تنظيم داعش، وقال إن التنظيم قد قتل، حتى الآن، الكثير من المسلمين من ديانات مختلفة. ولذلك أكد على ضرورة الائتلاف ضده.

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي موقفه الداعي إلى تسوية سياسية هامة مدعومة من  قِبل الدول العربية. وحسب رأي نتنياهو، فإن هناك "فرص، مصالح مشتركة بين إسرائيل والدول العربية". وقد عبّر عن التزامات لإجراء خطوات من أجل تحقيق السلام، وعن دعم حكومة إسرائيل في الصراع الأمريكي ضد داعش. وخلال اللقاء، أكد نتنياهو على موضوع بذل الجهود من أجل إنهاء برنامج إيران النووي.

امريكا تحذر اسرائيل من خطط الاستيطان في القدس الشرقية

وعقب الاجتماع بين اوباما ونتانياهو، عبرت الولايات المتحدة عبر  المتحدثة باسم وزارة الخارجية، جين ساكي، عن القلق بشأن تقارير عن ان اسرائيل مضت قدما في خطط للاستيطان في القدس الشرقية وحذرت من ان التحرك سيثير الشك في التزام اسرائيل بالسلام مع الفلسطينيين. وقالت ساكي ان الخطوة سترسل ايضا "رسالة مقلقة" اذا مضت الحكومة الاسرائيلية في المناقصات والبناء، وأنه "لن يؤدي هذا التطور سوى لإدانة من المجتمع الدولي وابعاد اسرائيل عن اقرب حلفائها وتسميم الاجواء ليس فقط مع الفلسطينيين وانما ايضا مع الحكومات العربية التي يقول رئيس الوزراء (الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو انه يريد ان يقيم علاقات معها." وأضافت انه بالاضافة لذلك "ستثير الشك حول التزام اسرائيل في نهاية الامر بتسوية سلمية من خلال التفاوض."

هذا ورفض رئيس الوزراء الانتقادات اللاذعة التي وجهها الناطق بلسان البيت الابيض الى الخطة الاسرائيلية لبناء 2600 وحدة سكنية جديدة في مناطق تقع وراء الخط الاخضر في جنوب القدس. واكد ناتنياهو انه سبق وان تم اقرار هذه الخطة قبل عامين وان ما جرى في بلدية القدس كان مجرد خطوة تقنية . وانتقد نتنياهو بشدة حركة السلام الان لقيامها بنشر الاعلان عن البناء قبل اجتماعه بالرئيس اوباما واصفا هذه الخطوة بـ"انعدام المسؤولية القومية".  وبخصوص الانتقادات الامريكية التي وجهت الى اسكان المنازل في سلوان بشرقي اورشليم القدس اكد نتنياهو انه مصصم على رايه ولن يقدم تنازلات بهذا الشان. 

وقد وصف مصدر مرافقي نتنياهو ـ أن الاجتماع مع أوباما كان جيدا ومعمقا . وقال المصدر انهما بحثا مجمل القضايا المطروحة بما في ذلك المفاوضات النووية مع ايران والخطوات الامريكية ضد تنظيم داعش وتداعيات المتغيّرات في الشرق الاوسط على العملية السياسية مع الفلسطينيين . 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.