محليات

اليوم : الذكرى الـ14 لهبّة القدس والأقصى ومسيرة قطرية في سخنين

تحدثت إذاعة الشمس مع البعض من أهالي وعائلات الشهداء للاستماع منهم حول آرائهم ومطالبهم وعن مشاعرهم في الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد أبنائهم

يصادف اليوم الأربعاء01.10.2014 الذكرى ال14 لهبة أكتوبر 2000، هبة القدس والأقصى، وذلك عندما قام رئيس الحكومة الإسرائيلية آنذاك اريئيل شارون على اقتحام المسجد الأقصى المبارك عنوة، حيث هبت الجماهير للدفاع عن المقدسات، وسقط حينها 14 شهيدا في المثلث والجليل، في هذا اليوم المشهود من أيام شعبنا وجماهيرنا العربية الصامدة في وطنها. وقد تحدثت إذاعة الشمس مع البعض من أهالي وعائلات الشهداء، للاستماع منهم حول آرائهم ومطالبهم ومواقفهم، وعن مشاعرهم في الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد أبنائهم.


وأقرّت قيادة الجماهير العربية , مُتمثِّلة بلجنة المتابعة العليا ,وبالتعاون والتنسيق مع الهيئات والمُؤسَّسات واللجان ذات الصِّلة , سلسلة قرارات في هذا الصَّدَد , على ان تحتضن مدينة سخنين اليوم الاربعاء المسيرة القطرية لاحياء الذكرى ال 14 لشهداء هبة القدس والاقصى .

 

أهالي شهداء هبة الأقصى: العمل الوطني يتراجع ونخشى بأن تُنسى قضيتنا

 

تحدثت إذاعة الشمس مع البعض من أهالي وعائلات الشهداء للاستماع منهم حول آرائهم ومطالبهم وعن مشاعرهم في الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد أبنائهم

 

وفي حديث مع طرب يزبك، والدة الشهيد وسام يزبك، قالت: "لقد وقع خبر استشهاد وسام كالصاعقة علينا، وقد تلقينا الخبر في حوالي الساعة العاشرة عن طريق أصدقائه الذين كانوا برفقته" وأضافت: "نحن نطالب بأقل حقوقنا، وهي معرفة من قتل أبنائنا، ومحاكمة الفاعل، هذا أقل حق لنا. ونحن نشعر بأننا لسنا وحدنا في ذكرى استشهاد ابننا، فالجماهير تقوم بالواجب، ونحن نتواصل مع أهالي باقي الشهداء، فنحن عائلة واحدة ويد واحدة، ولنا ذات المطالب لمعرفة قاتل أبنائنا". وتابعت: "ليس هدفنا المسيرات وليس هدفنا الوحيد معرفة القاتل، فنحن لا نريد أن يتكرر هذا الحدث مرة أخرى".

 

 

وفي حديث مع وليد غنايم، شقيق الشهيد عماد غنايم، قال: "لا يخفى على الجميع أنه يوجد تراجع بالعمل الوطني للجماهير العربية، ويوجد شيء غير مفهوم بالنسبة للأحداث في الوسط العربي، وهم ينظرون الى الحدث كأنه حدث عادي. لغاية الآن لم يقدم أي مجرم للقضاء، والقتلة منطلقين والأمور تتعقد والجماهير تتراجع للخلف وكأن الحدث عابر. أقول للقيادات العربية بمراجعة حساباتهم والأخذ برأي الشعب والناس. ذوي الشهداء مستاؤون من جميع القيادة العربية، بمطالبتهم الأخذ بحقنا". وأضاف: "للأسف نحن عائلات الشهداء الذين نطالب فقط بحقوق أبنائنا، فهناك ضعف في الالتفاف الجماهيري حولنا، ويوجد تراجع كبير منذ العام 2000، ونحن نكاد نخشى بأن نُنسى بعد أربع أو خمس سنوات من اليوم".

 

وعُقدت مؤخرا في مبنى بلدية سخنين جلسة خاصة سعياً لإنجاح فعاليات إحياء الذكرى الرابعة عشرة لهبة القدس والأقصى، حضرها رؤساء السلطات المحلية في مثلث يوم الأرض وسكرتيرو الأحزاب واللجنة الشعبية المحلية لمدينة سخنين ومندوبو ذوي الشهداء . وقد شدد المجتمعون وأكدوا على ضرورة رص الصفوف والتشبث بقوة بوحدة أبناء شعبنا ، التي تتجلى بأبهى حلة في مثل هذه المناسبات الجامعة، كما ناشد الحضور كافة أبناء شعبنا للمشاركة القوية والمؤثرة في الفعاليات المقررة. وستنطلق المسيرة المركزية في من ساحة مسجد النور في سخنين، يوم غد الأربعاء في تمام الساعة الرابعة عصراً.

 

 

لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية تنشر تفاصيل فعاليات إحياء الذكرى الـ 14 لهبة القدس والأقصى اليوم الأربعاء.

  

عُقدت  ، بعد ظهر يوم الخميس  25/9/2014 ،في مبنى بلدية سخنين جلسة خاصة سعياً لإنجاح فعاليات  إحياء الذكرى الرابعة عشرة لهبة القدس والأقصى،حضرها رؤساء السلطات المحلية في مثلث يوم الأرض وسكرتيرو الاحزاب واللجنة الشعبية المحلية لمدينة سخنين ومندوبو ذوي الشهداء  .

 

 وقد شدد المجتمعون وأكدوا على ضرورة رص الصفوف والتشبث بقوة بوحدة أبناء شعبنا ، التي تتجلى بأبهى حلة في مثل هذه المناسبات الجامعة، كما ناشد الحضور كافة أبناء شعبنا للمشاركة القوية والمؤثرة في الفعاليات المقررة.

وستنطلق المسيرة المركزية في من ساحة مسجد النور في سخنين، الأربعاء القادم، 1/10/2014، تمام الساعة الرابعة عصراً، اما عن باقي الفعاليات، فجاء الباين مفصلاً كالاتي: 

 

  •  نذكّر أنه مع مرور أربعة عشر عاماً على اقتحام شارون المشؤوم للمسجد الأقصى المبارك إلا أن الإعتداءات والإنتهاكات الإحتلالية لا تزال مستمرة بحق المسجد الأسير خاصة ومدينة القدس عامة  ، بل ومحاولات التهويد تسير بوتيرة جنونية ، ونحن بدورنا نستكرها ونرفضها جملةً وتفصيلا ولن نقبل ولن نسلّم بسياسة فرض الامر الواقع عبر تقسيم زماني- مكاني للمسجد الأقصى ، وتستنكر لجنة المتابعة الإعتداءات التي أوقعتها قوات الإحتلال في اليومين الاخيرين على المصلين من اجل عيون حفنة من المستوطنين تبحث عن حق موهوم في تلك البقعة المقدسة.

 

  • وإننا إذ نبارك التفاهم الفلسطيني فلسطيني في القاهرة ونبارك كل خطوة تصب في وحدة البيت الفلسطيني الواحد ،فإننا نؤكد على موقفنا المناصر للمطالب الفلسطينية فيما يخص قطاع غزة وعلى رأسها رفع الحصار وفتح المعابر وإعادة الإعمار، بل إن المطلوب هو محاكمة مجرمي الحرب من القيادة الإسرائيلية التي خططت ونفذت وأشرفت على المجازر التي ارتُكبت بحق أهلنا في قطاع غزة، وفي ذات المقام تؤكد لجنة المتابعة على وقوفها قلباً وقالباً مع ابائنا ،معتقلي مظاهرات الإحتجاج على الجرائم الإسرائيلية التي اقتُرفت بحق شعبنا الفلسطيني عامة وبحق قطاع غزة خاصة.

 

  • وإننا في ذكرى إحياء شهدائنا، لا ولن نتفهم ولن نقبل بالتعامل بلغة السلاح فيما بيننا ، والتي كانت آخر ضحاياها أحد عشر قتيلاً في فترة تكاد يكون رقماً قياسياً ودخيلاً على مجتمعنا الحضاري والذي يستحق أفضل من ذلك بكثير

 

 

  • ولا زلنا نطالب لجنة تعيين القضاة بشطب اسم "ميني مزوز" من قائمة المرشحين لإشغال منصب قاضٍ في المحكمة العليا، فمزوز كان المستشار القضائي عندما سقط شهداؤنا الأبرار، ولم يرتئ حينه تقديم أي لائحة اتهام ضد أيٍ من قتلة أبائنا، وبالتالي  هو شريك في الجريمة ،فبدلاً من مزوز قاضياً في العليا المطلوب محاكمة قاتلي أبنائنا.
  •  نؤكد أن العلم الذي يُرفع في هذه الذكرى هو  العلم الفلسطيني الذي يوحدنا جميعا مع التشديد على جميع المشاركين بتجنب استعمال أي علم أو شعار او هتاف او شارة او لافتة أو  قبعة فيها اشارة لحزب أو حركة أو فئة معينة ، محلية أو إقليمية أوعالمية.

 

  • وتنفيذاً لقرارات المجلس المركزي، فإن برنامجنا في مسيرة الوفاء  للشهداء  وزيارة الأضرحة هو ما فصلته لجنة الحريات والأسرى والشهداء مشكورةً في بيانها الذي صدر ترجمةً لتكليف لجنة المتابعة لها بذلك وهو التالي:

 

  1. المبيت ليلة الثلاثاء 2014/9/30 في مدينة رهط .
  2. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة السادسة صباحاً (6:00) : زيارة قبر الشهيد محمد أبو جامع في رهط .
  3. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الثامنة والنصف صباحاً (8:30) : زيارة قبر الشهيد رامي حاتم غرة في قرية جت .
  4. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة التاسعة صباحاً (9:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من قرية جت حتى دوار المنارة في مدينة باقة الغربية .
  5. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة العاشرة والنصف صباحاً (10:30) : مواصلة المسيرة بالحافلة من مدينة باقة الغربية إلى مدينة أم الفحم .
  6. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الحادية عشر ظهراً (11:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من قاعة الأقواس في أم الفحم إلى قبر الشهيد محمد أحمد عيق جبارين .
  7. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الحادية عشر والنصف ظهراً (11:30) : الانطلاق بمسيرة من قبر الشهيد محمد أحمد عيق جبارين في أم الفحم إلى الموقف القريب من دوار بيتسا المثلث (حي الكينا) , ثم مواصلة المسيرة بالحافلة إلى قرية معاوية .
  8. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الثانية عشر ظهراً (12:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من مدخل قرية معاوية حتى قبر الشهيد أحمد إبراهيم صيام , ثم مواصلة المسيرة بالحافلة إلى مدينة الناصرة .
  9. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الواحدة والأربعون دقيقة (13:40) بعد الظهر : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من مدخل مدينة الناصرة حتى قبور الشهداء : الشهيد إياد صبحي لوابنة / الشهيد وسام حسان يزبك / الشهيد عمر عكاوي , ثم مواصلة المسيرة بالحافلة إلى دوار الرينة الكبير .
  10. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة الرابعة والنصف عصراً (16:30) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من الدوار الكبير في الرينة إلى قبر الشهيد محمد غالب خمايسي في قرية كفركنا .
  11. الثلاثاء 2014/9/30 الساعة السابعة والنصف مساءً (19:30) : عقد ندوة سياسية في المركز الثقافي في قرية كفركنا .
  12. المبيت في قرية كفركنا .
  13. الأربعاء 2014/10/1 الساعة الثامنة والنصف صباحاً (8:30) : مواصلة المسيرة بالحافلة إلى قرية كفرمندا .
  14. الأربعاء 2014/10/1 الساعة التاسعة صباحاً (9:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من مدخل قرية كفرمندا إلى قبري الشهيدين : رامز بشناق / أحمد محمود خطيب في قرية كفرمندا , ثم مواصلة السير بالحافلة إلى مدينة طمرة .
  15. الأربعاء 2014/10/1 الساعة العاشرة والنصف صباحاً (10:30) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من مدخل مدينة طمرة إلى قبر الشهيد عدنان خلف في مدينة طمرة ثم مواصلة السير بالحافلة إلى قرية عرابة .
  16. الأربعاء 2014/10/1 الساعة الثانية عشر ظهراً (12:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من مدخل قرية عرابة القبلي (من جهة البطوف) إلى قبري الشهيدين : علاء خالد نصار / أسيل حسن عاصلة في قرية عرابة .
  17. الأربعاء 2014/10/1 الساعة الثانية بعد الظهر (14:00) : الانطلاق بمسيرة سيراً على الأقدام من قرية عرابة إلى قبري الشهيدين : وليد عبد المنعم أبو صالح / عماد فرج غنايم في مدينة سخنين .

 

 

ثم يكون الإلتحام الأربعاء 2014/10/1 الساعةالرابعة  عصراً (16:00)  مع  المظاهرةالمركزية في مدينة سخنين، حيث تنطلق المسيرة من أمام مسجد النور وتختتم ببرنامج خطابي مقتضب عند المجسم التذكاري لشهداء يوم الأرض ، حيث تكون الكلمات للجنة المتابعة ولبلدية سخنين ولذوي الشهداء.

 

  • وتبارك لجنة المتابعة وتدعو للمشاركة ولإنجاح الأمسية التي تقيمها بلدية طمرة واللجنة الشعبية مساء الاربعاء 1/10/2014 بتمام الساعة 20:30  في ساحة مسجد خلة الشريف، وذلك إحياءً لذكرى شهيد الأقصى عدنان خلف مواسي ابن المدينة والذي استشهد بمجزرة الأقصى بتاريخ 8/10/1990، حيث أقرت لجنة المتابعة العليا احياء وذكرى استشهاده وذكرى استشهاد الشهيد محمد أبو جامع الذي استشهد بمجزرة الحرم الابراهيمي بتاريخ 27/21994 وكذلك ذكرى استشهاد الشهيد أحمد محمود خطيب  الذي استشهد في مدينة القدس بتاريخ 7/8/2007 كذلك ضمن نشاطات احياء ذكرى هبة القدس والأقصى.

 

  •  وقد تقرر  تخصيص ساعات دراسية  تثقيفية  في المدارس العربية , حول هذه الذكرى بكلِّ معانيها ودلالاتها , وإصدار مواد خاصَّة حولها للطلاب العرب , بالتعاون والتنسيق مع لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي والاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية .. والعمل على تنظيم فعاليات مُتنوِّعة في المدارس العربية في هذه المناسبة ..

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.