عربي

السعودية: الأحد أول أيام عيد الأضحى المبارك

أكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة، أن يوم الخميس 25 ايلول الجاري هو المكمل لشهر ذي القعدة، ويوم الجمعة 26 ايلول أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الأحد 5 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

أكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة، أن يوم الخميس 25 ايلول الجاري هو المكمل لشهر ذي القعدة، ويوم الجمعة 26 ايلول أول أيام شهر ذي الحجة، وأن الأحد 5 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأضاف: "معظم الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر ذي الحجة، يوم الأربعاء 24 ايلول؛ وفي ذلك اليوم سيغيب القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق يسيرة لا تسمح برؤية الهلال في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية هلال ذي الحجة في ذلك اليوم غير ممكنة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر".


وقال "عودة": "رؤية الهلال يوم الأربعاء 24 سبتمبر مستحيلة من معظم شمال آسيا وأوروبا، وهي غير ممكنة فيما تبقى من قارة آسيا وهذا يشمل جميع الدول العربية؛ في حين أن رؤية الهلال ممكنة يوم الأربعاء باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من أجزاء من قارة أمريكا الجنوبية".


وأوضح: "بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال؛ وحيث أن القمر سيغيب يوم الأربعاء بعد غروب الشمس بدقائق معدودة من مناطق العالم الإسلامي، إضافة إلى أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب يوم الأربعاء من جنوب أمريكا الجنوبية، فإنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الخميس 25 سبتمبر، أما الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم فإنه من المتوقع أن تعلن غرة شهر ذي الحجة يوم الجمعة 26 سبتمبر، وذلك لأن هناك بعض الدول الإسلامية التي تبدأ شهر ذي الحجة بناء على رؤيتها المحلية ولا تعتمد على رؤية غيرها، وبالتالي قد تختلف عما يعلن في المملكة العربية السعودية، وذلك مثل: إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وتركيا والمملكة المغربية والسنغال وغانا وبعض الدول الإفريقية".


وخلُصَ "عودة" في حديثه إلى أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم السبت 4 أكتوبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيراً بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، في حين أنه سيكون يوم الأحد 5 أكتوبر بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيداً ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.


وأورد مواعيد غروب القمر والشمس يوم الأربعاء 24 سبتمبر قائلاً: "موعد غروب القمر قد تم حسابه للحافة السفلى من قرص القمر وليس الحافة العليا، فالقمر يوم الأربعاء سيغيب قبل الشمس بدقيقة واحدة في بغداد، ومع الشمس في الكويت ودمشق، وبعد الشمس بدقيقة واحدة في كل من الدوحة والمنامة وأبوظبي ومسقط وعمّان والقدس وتونس، وبعد الشمس بدقيقتين في كل من الرياض والقاهرة وطرابلس والجزائر، وبعد الشمس بثلاث دقائق في مكة المكرمة، وبعد الشمس بأربع دقائق في صنعاء والرباط، وبعد الشمس بست دقائق في الخرطوم، ورؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي".


وأوضح "عودة" أنه يمكن رصد نتائج هلال شهر ذي الحجة من خلال زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان: (http://www.icoproject.org)؛ حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم، ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.


يُشار إلى أن أقل مكث للهلال في التاريخ أمكن معه رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأن مواعيد غروب القمر هذه هي للحافة السفلى للقمر وليس العليا، وتم اعتماد الحافة السفلى لأنها الأهم في رصد الهلال؛ حيث إن الهلال يتواجد كله أو معظمه عند الحافة السفلى للقمر في حين تكون الحافة العليا مظلمة.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.