تقارير ولقاءات

صدور كتاب حول الأقلية الفلسطينية في إسرائيل في ظل الحكم العسكري

أصدر مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، اليوم، كتابا جديدا بعنوان 'الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل في ظل الحكم العسكري وإرثه'.

أصدر مركز مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، اليوم، كتابا جديدا بعنوان 'الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل في ظل الحكم العسكري وإرثه'.

 

والكتاب من تحرير بروفيسور مصطفى كبها، يأتي الكتاب في 216 صفحة، ويتخصص في دراسة وضع الأقلية العربية الفلسطينية في إسرائيل تحت الحكم العسكري (1948-1966).

 

حديث مع البروفيسور مصطفى كبها لاذاعة الشمس

 

ويتخصص الكتاب في شرح واقع حياة الأقلية العربية – الفلسطينية في إسرائيل تحت نظام العسكري من خلال مجموعة من المواضيع المتخصص.

 

ويعرض الباحث د. يئير بويمل الخطوط العريضة لخلفية ودوافع فرض نظام الحكم العسكري، وللجدل الذي قام طيلة الفترة لإلغائه.

 

ويأتي في الترتيب الثاني تناول د. مهند مصطفى وبروفيسور أسعد غانم لجهود وآليات وقسريات التنظيم السياسي في أوساط الأقلية العربية – الفلسطينية تحت وطأة نظام الحكم العسكري.

 

وفي الموضوع الثالث يشرح بروفيسور راسم خمايسي التغييرات التي طرأت على الحيز الذي عاش فيه العرب في تلك الحقبة حيال السياسات الحكومية الهادفة إلى تحديد ذلك الحيز بشكل يتلاءم مع الخطوط الرئيسية لمؤسسات الدولة تجاه مواطنيها العرب.

 

كما يسترجع بروفيسور محمود غنايم عملية مواكبة النص الأدبي لظروف الحكم العسكري، إن كان ذلك في الفترة ذاتها، أو في أثر تراجعي في الفترات التي تلتها.

 

كما يستعرض من خلال هذا الكتاب بروفيسور مصطفى كبها دور الصحافة المكتوبة في التعبير عن روح تلك الفترة ورسم ملامح الرأي العام فيها. في حين يعالج بروفيسور إسماعيل أبو سعد موضوع جهاز التعليم، وكيفية استخدامه لتمرير السياسات الحكومية، وخاصة فيما يتعلق بكي الوعي، وتشويش الهوية، وترويض النشء بشكل يقبلون فيه الواقع الجديد.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.