عالمي

تنظيم الدولة الإسلامية يعدم عامل إغاثة بريطاني ذبحا بالسكين

سارع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى إدانة إعدام عامل الإغاثة الإنسانية واصفا ذبح مواطنه بـ"الجريمة الدنيئة" ومتوعدا بـ"ملاحقة مرتكبيها"

سارع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى إدانة إعدام عامل الإغاثة الإنسانية واصفا ذبح مواطنه بـ"الجريمة الدنيئة" ومتوعدا بـ"ملاحقة مرتكبيها"

 


بث تنظيم الدولة الاسلامية شريط فيديو يظهر فيه أحد عناصره وهو يقطع رأس عامل الإغاثة البريطاني ديفيد هينز، وبرر إعدام الرهينة بأنه رد على انضمام لندن الى "التحالف الشيطاني" الذي تقوده واشنطن ضده. وشريط الفيديو الذي حمل عنوان "رسالة إلى حلفاء امريكا" وبث على الانترنت كما بثه مركز "سايت" المتخصص في رصد المواقع الالكترونية الإسلامية المتشددة، يظهر هينز (44 عاما) جاثيا على ركبتيه ومرتديا بزة برتقالية وخلفه يقف مسلح ملثم يحمل بيسراه سكينا ينحر به في نهاية التسجيل الرهينة البريطاني، في تكرار لسيناريو الشريطين اللذين سبقاه وصور فيهما التنظيم اعدام صحافيين امريكيين اثنين.

 

وسارع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى إدانة إعدام عامل الإغاثة الإنسانية، واصفا ذبح مواطنه بـ"الجريمة الدنيئة"، ومتوعدا بـ"ملاحقة مرتكبيها". وقال كاميرون في بيان: "هذه جريمة قتل دنيئة ومروعة ارتكبت بحق عامل إغاثة بريء. هذا فعل شرير محض"، مضيفا: "سنفعل كل ما بوسعنا لملاحقة هؤلاء القتلة وضمان مثولهم أمام العدالة مهما تطلب الأمر من وقت". وفي تغريدة على حسابه على موقع تويتر، قال رئيس الوزراء البريطاني: "إن قلبي مع عائلة ديفيد هينز التي برهنت عن قوة وشجاعة استثنائيتين في هذه المحنة". وسيرأس كاميرون صباح الأحد اجتماعا لخلية الأزمة الحكومية "كوبرا" للبحث في هذا التطور.

 

بدوره، عبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تضامن الولايات المتحدة مع بريطانيا بعد إعدام هينز، متوعدا بالقضاء على التنظيم المتطرف. وقال أوباما في بيان أن "الولايات المتحدة تدين بشدة القتل الهمجي للمواطن البريطاني ديفيد هينز على أيدي ارهابيي جماعة داعش”" في إشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية، مضيفا: "سوف نعمل مع المملكة المتحدة ومع ائتلاف واسع يضم دولا من المنطقة والعالم لسوق مرتكبي هذا العمل الشائن امام العدالة، وتحجيم هذا الخطر المحدق بشعوب دولنا والمنطقة والعالم، والقضاء عليه".

 

وبشأن مدى صحة هذا الشريط، قالت الخارجية البريطانية: "نحن نعمل بأسرع ما يمكننا لمحاولة التحقق من صحته". وفي حال ثبتت صحة هذا الشريط، يكون هذا ثالث إعدام من نوعه لرهينة غربي ينفذه تنظيم الدولة الاسلامية في غضون شهر، في مسلسل بدأه بذبح الصحافي الامريكي جيمس فولي واتبعه بذبح مواطنه الصحافي ستيفن سوتلوف. ويبدأ الشريط ومدته دقيقتان و27 ثانية بمقتطف من تصريح لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يعلن فيه عزم حكومته على مساعدة الحكومة العراقية وقوات البشمركة الكردية لقتال التنظيم، بعدها يظهر في الشريط الرهينة وخلفه المسلح الملثم الذي يوجه رسالة الى كاميرون بالإنكليزية وبلكنة بريطانية، ويبدو أنه نفس الرجل الذي ذبح كلا من فولي وسوتلوف في السابق. وفي رسالته لكاميرون يقول الملثم إن "هذا المواطن البريطاني سيدفع ثمن وعدك يا كاميرون بتسليح البشمركة ضد الدولة الاسلامية".

 

ويضيف أن "تحالفكم الشيطاني مع امريكا التي لا تزال تقصف المسلمين في العراق ومن آخر تلك الاعتداءات قصف سد حديثة الذي سيكون السبب في تعجيل تدميركم وقيامك يا كاميرون بدور العبد الذليل المطيع سيستدرجك وقومك إلى حرب دموية وخاسرة اخرى" وفي الشريط نفسه يظهر رهينة بريطاني آخر هددت "الدولة الاسلامية" بذبحه اذا اصر كاميرون على قتال التننظيم المتطرف.

 

وهينز اسكتلندي خطف في سوريا في آذار 2013. وكان التنظيم هدد بإعدامه بحسب شريط الفيديو الذي بثه في وقت سابق من هذا الشهر واظهر فيه قطع راس سوتلوف. وكان هينز يعمل في الحقل الانساني منذ 1999 في مناطق تنوعت بين البلقان وافريقيا والشرق الاوسط. ولدى خطفه كان يؤدي اول مهمة له لحساب منظمة "اكتد" الخيرية الفرنسية كمسؤول لوجستي في مخيم للاجئين السوريين قرب الحدود التركية.

 

وبث شريط اعدام هينز في نفس اليوم الذي وجهت فيه عائلته نداء لخاطفيه ناشدتهم فيه الافراج عنه. وقالت اسرة هينز في بيان نشرته الخارجية البريطانية الجمعة إن "الخاطفين لم يردوا على اي من المحاولات التي قامت بها للاتصال بهم". وكتبت العائلة: "نحن اسرة ديفيد هينز. بعثنا اليكم برسائل لم نتلق اي رد عليها. نطلب ممن يحتجزون ديفيد التواصل معنا". وإثر بث شريط الاعدام قال مايك هينز شقيق ديفيد هينز في بيان إنه "فقد أخا عزيزا… قتل مؤخرا بدم بارد"، وأضاف: "كان محبوبا من كل افراد العائلة وسنشتاق اليه شوقا عظيما". ويأتي الإعلان عن إعدام هينز في الوقت الذي كثفت فيه لندن جهودها الرامية للقضاء على التنظيم المتطرف الذي بات يسيطر على مناطق مترامية على جانبي الحدود العراقية السورية، ويمتلك امكانيات مالية وعسكرية عديدا وعتادا تفوق ما تمتلكه جيوش عدة في العالم.

 

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.