محليات

وزارة التعليم تقوم بتعديلات على نظام الإمتحانات في المدارس

ستقوم الوزارة بإلغاء جميع الإمتحانات لطلاب صفوف الأوائل وسيتم فحصهم عن طريق القراءة والكتابة وسيكون الخيار للمعلم بعمل خطة تعليم بمجموعات أو بأفراد

ستقوم الوزارة بإلغاء جميع الإمتحانات لطلاب صفوف الأوائل وسيتم فحصهم عن طريق القراءة والكتابة وسيكون الخيار للمعلم بعمل خطة تعليم بمجموعات أو بأفراد

 


ذكرت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم الأحد أن وزارة التربية والتعليم سوف تقوم بإجراء تغييرات وتعديلات على نظام الإمتحانات في المدارس الإبتدائية، وذلك في نطاق مشروع جديد يسمى "اسرائيل ترتقي صفا". وبحسب المشروع، الذي سوف يتم العمل به مع ابتداء العام الدراسي الجديد، فإن الوزارة سوف تقوم بتقليص عدد الإمتحانات التي يجتازها الطلاب والتركيز على الوسائل والقدرات الأخرى للطلاب.

 

هذا وستقوم الوزارة بإلغاء جميع الإمتحانات لطلاب صفوف الأوائل، وسيتم فحصهم فقط عن طريق القراءة والكتابة، وسيكون الخيار للمعلم بعمل خطة تعليم بمجموعات أو بأفراد، والتي سوف تبنى على أساس معطيات متنوعة ومختلفة. كما وأضافت الوزارة، بحسب ما نشرته المواقع العبرية، أنه سوف يتم إجراء امتحان واحد في غضون ثلاثة أسابيع لطلاب صفوف الثوالث. أما بالنسبة لصفوف الطبقة الثانية، فسوف يتم إجراء امتحان واحد في اللغة العبرية أو العربية، بالإضافة الى امتحانين فقط بمضوع الرياضيات.

 

وبالنسبة للصفوف الرابعة، فإنه من الممكن إجراء امتحانات عديدة بمختلف المواضيع، شرط ألا يكون أكثر من امتحان واحد خلال أسبوعين، كما ولن تجري الصفوف جميعا من الأول وحتى الرابع أي امتحانات خارجية، وسوف يتم تقييم الطلاب بطرق بديلة. وفي الصفوف الخامسة والسادسة سوف يتم إجراء امتحان "ميتساف" داخلي باللغة الإنجليزية أو بلغة الأم أو الرياضيات، وسوف يقوم مربي الصف باختيار نوع الإمتحان، كما وسوف تكون الفرصة أمامه لإختيار امتحان بموضوع واحد أو اثنين أو ثلاثة مواضيع، بالإمكان إجراء امتحانات بجميع المواضيع شرط ألا يكون أكثر من امتحان واحد خلال الأسبوع. وبالنسبة لصفوف السوادس، فسوف يتم إجرء الإمتحانات بمختلف المواضيع، مع إبقاء شرط عدم إجراء أكثر من امتحان واحد خلال الأسبوع.

 

وأفادت المواقع العبرية بحسب وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم إجراء أية امتحانات خارجية لطلاب طبقة السوادس، كما أنه يمكن إدخال علامات رقمية على شهادات الطلاب، ولن تعطى علامات رقمية لطلاب الصفوف دون السادسة، وسوف تشكل العلامة النهائية دمجا بين علامات الإمتحانات والتقدير البديل. وتهدف التغييرات أيضا الى إضافة أدوات أخرى للمعلمين والمربين، بالإضافة الى تعزيز البحث العلمي، كما وستكون الفرص متاحة للطلاب لعرض وظائفهم وتقديمها، الأمر الذي سوف يعزز القدرات الخطابية والإبداعية لدى الطلاب.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.