يقدم موقع الشمس دليلا لمنح أكاديمية متعددة للطالب العربي لتخفيف العبء عن كاهل الطالب واهله في مساره التعليمي للقب الاكاديمي.

التعليم الاكاديمي يشكل صرحا واساسا متينا لثقافة ومستقبل كل فرد، والتحاق ابناء المجتمع العربي بكافة أطيافه بالمعاهد العليا امر لا بد منه في مسيرة السعي نحو مجتمع عربي متحضر ومتعلم.

 



لا يخفى على احد التكاليف الباهظة التي يتكبدها الطالب العربي المتعلم في احد المعاهد العليا، من مصاريف القسط التعليمي، الى تكاليف السكن، والى المصروف، لا سيما وان ربّ العائلة يضطر في كثير من الاحيان الانفاق على اكثر من ابن له في اصرحة المعاهد العليا.

من هذا المنطلق، ومن منطلق الحرص على تشجيع الطالب العربي ليتعلم ويغدو رائدا ونبراسا في المجتمع، يقدم موقع الشمس دليلا يحوي غناوين مختلفة لعدد من المؤسسات والجمعيات التي تقدم منحا للطالب العربي.

منحة "إرتقاء":

تقدم المنحة للطلاب المقبلين على سنة أولى تعليمية في المعهد الذي ينوون الانتساب اليه. مقابل ساعات تطوعية في أي مؤسسة عامة يختارها الطالب سواء في بلدته او غيرها.

تصل قيمة المنحة الى 10.000 شاقل لكل سنة من السنوات الاولى والثانية من مسيرة التعليم الاكاديمي، ثم 5000 شاقل لكل سنة متبقية لإنهاء اللقب الأول. سيتم توزيع 650 منحة.

المنحة مخصصة للطلاب العرب، الدروز، والشركس.

لمزيد من التفاصيل حول منحة "إرتقاء" اضغط هنا.

 

منحة פר"ח (פרויקט חונכות):

تعطى المنحة للطالب مقابل مرافقته لأحد الأطفال المشتركين في المشروع بشكل شخصي او مرافقة مجموعة من الاطفال ابتداء من شهر اكتوبر (10/2014) حتى نهاية السنة الدراسية في شهر يونيو (06/2015) بشكل اسبوعي.

تصل قيمة المنحة إلى 5200 شاقل وفقا لعدد اللقاءات التي حضرها الطالب الحاصل على المنحة.

لمزيد من التفاصيل وللتسجيل للمنحة اضغط هنا.

 

منحة מפעל הפיס:

يطرح מפעל הפיס عدة منح مختلفة تستمر اما لسنة واحدة او لثلاث سنوات، مقابل تطوع الطالب الحاصل على المنحة، قيمة المنحة تختلف وفقا للمشروع.

لمزيد من التفاصيل حول المنح المتنوعة التي يقدمها מפעל הפיס اضغط هنا.

 

منحة وزارة التربية والتعليم:

يتم التسجيل للمنحة في بداية كل عام دون شروط تتعلق بالسنة التعليمية، ودون الحاجة للتطوع مقابل الحصول على منحة. يحظى الطالب على مبلغ يتراوح بين 4000-7000 شاقل للقب الأول أو الثاني وفقا لوضع الطالب المادي ومعايير أخرى، كما ويمكن الحصول على قروض بدون فائدة.

للتسجيل ولتفاصيل أوفى عن المنحة اضغط هنا.

 

منحة الوقف الإسلامي:

يتم التسجيل للمنحة عادة في شهري نيسان وايار من كل عام، دون حاجة للتطوع مقابل الحصول على منحة، وتقدم باثر رجعي (רטרואקטיבית) عن السنة الفائتة بقيمة 2500-3000 شاقل.

للاستفسار ولمزيد من التفاصيل حول منحة الوقف الاسلامي اضغط هنا

 

صندوق المنح على اسم وسام خميس:

 تقدم المنحة مقابل تطوع الطالب في أي مؤسسة اجتماعية، وقيمتها تحدد وفقا لوضع الطالب المادي.

 يفتتح التسجيل للمنحة في شهر شباط - فبراير (02/2015) من كل عام.

 تقدم المنحة للطلاب الذين يتعلمون احد المواضيع التالية:

 طب - רפואה

  • صيدلة - רוקחות

  • تمريض - סיעוד

  • هندسة حاسوب – הנדסת מחשבים

  • عمل اجتماعي – עבודה סוציאלית

  • اقتصاد - כלכלה

  • لغة انجليزية (فقط لمن يتعلم في الجامعات) - אנגלית

  • محاماة - עורכי דין

  • تدقيق حسابات - ראיית חשבון

  • هندسة غذائية - הנדסת מזון

  • هندسة بلاستيك - הנדסת בלסטיק

  • هندسة أدوية - הנדסת תרופות

    لمزيد من التفاصيل حول المنحة اضغط هنا .

 

صندوق المنح للطلاب الدروز والشركس:

تقدم المنحة للطلاب الدروز او الشركس. ولم يفتتح التسجيل للسنة الاكاديمية المقبلة بعد.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا .

 

 منحة رابطة الطلاب (אגודת הסטודנטים):

يقدم كل معهد تعليم عالي منحا للطلاب مقابل تطوعهم، قيمة المنحة تتحدد وفقا لوضع الطالب ولوضع المعهد المادي. يمكنك التوجه للمعهد الذي تنوي الانتساب اليه والاستفسار عن منحة رابطة الطلاب (מלגת אגודת הסטודנטים) وكيفية التسجيل لها.

 

منحة فعّال في المجتمع (מעורבות חברתית):

تعطى المنحة للطالب مقابل اشتراكه في فعاليات تطوعية متنوعة تهدف الى صقل شخصيته وتنمية روح القيادة والمسؤولية تجاه المجتمع. قيمة المنحة والفعاليات المطروحة تختلف وتتعلق بكل معهد واخر.

لمزيد من التفاصيل حول المنحة يمكنك التوجه للمعهد الاكاديمي الذي تنتسب اليه.

 

منحة صديق في مقعد الدراسة في جامعة حيفا (חבר לספסל הלימודים):

تقدم المنحة لطلاب جامعة حيفا مقابل اشتراك الطالب العربي مع طالب يهودي اخر ، بلقاءات ثنائية (او جماعية) لمدة ساعتين بشكل اسبوعي، خلالها يعلم المشتركون بعضهم البعض مختلف المواضيع.

قيمة المنحة 1000 شاقل ورحلة الى المانيا في نهاية السنة الدراسية.

للتسجيل ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

 

חונכות אקדמית סטודנט לסטודנט:

تقدم المنحة في اكثر من جامعة في البلاد، للطلاب المتميزين الذين حصلوا على معدلات عالية، والذين يرافقون طلابا جددا في سنتهم الاولى الاكاديمية ويساعدونهم في مختلف المجالات التعليمية و الاجتماعية.

اذا كنت احد الطلاب المتميزين، توجه الى المعهد الذي تنتسب له لمزيد من التفاصيل.

يشار الى ان رجال الاعمال في كثير من البلدات العربية يقدمون منحا لطلاب الجامعات، يمكنكم الاستفسار عن هذه المنح في بلدانكم. مثل صندوق الحاجة رقية في مدينة باقة الغربية وصندوق المنح على اسم المرحومين مصطفى ومريم اغبارية في ام الفحم وجمعية الكتاب في ام الفحم وغيرها الكثير.

موقع الشمس يتمنى لكم سنة اكاديمية مثمرة مليئة بالتميز.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.