رأي

تراجع الجامعة العبرية في سلم افضل المعاهد العليا في العالم

بيان ابو عطا

تراجع كل من الجامعة العبرية في القدس ومعهد التخنيون في حيفا في الترتيب العالمي للمعاهد العليا، فيما تتربع جامعة هارفرد الأمريكية في المكان الأول


تراجع الجامعة العبرية في القدس 11 درجة لتحتل المرتبة رقم 70 في سلم شانغهاي لتدريج افضل المعاهد العليا في العالم. اما معهد التخنيون يتراجع درجة واحدة ليحتل المرتبة رقم78، ويتمركز معهد وايزمان في المراتب 101- 150، وتتربع في المرتبة الاولى جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

 


 


درّج سلم شانغهاي الجامعة العبرية في القدس بحيث تحتل المرتبة رقم 70 بعدما احتلت العام الماضي المرتبة رقم 59 من بين 500 معهد تعليم عالي دُرّج في سلم شانغهاي هذا العام (فُحصت الاف من المعاهد العليا حول العالم). اما معهد التخنيون في حيفا فقد احتل هذا العام المرتبة رقم 78 بعد تراجعه مرتبة واحدة من سلم العام الماضي والذي احتل فيه المرتبة رقم 77.

 




كما احتلت معاهد عليا اخرى من البلاد مراكز في سلم شانغهاي منها معهد وايزمان الذي درج في المراتب 101-150، مقابل المرتبة رقم 92 التي احتلها العام الماضي.



وبالنسبة لجامعة تل ابيب فدرجت في المراكز 151-200 ، والجامعات بن غوريون وبار ايلان احتلت المراتب ما بين 401-500 (يُنشر تدريج محدد لاول 100 مرتبة).



هذا وعقب البروفيسور شيخطمان الحائز على جائزة نوبل للكيمياء على التراجع الملحوظ هذا العام للجامعات الاسرائيلية في سلم شنغهاي في حديث لموقع واينت، قائلا: "ان الدولة لا تستمثر الميزانيات الكافية في تطوير الجامعات، وانما تستنفذها في الاجور ومعاشات التقاعد".



واضاف شيخطمان: "يحتاج معهد التخنيون لراعٍ من اجل تشييد مبنى جديد، الامر الذي لا يحدث في اي دولة متقدمة اخرى في العالم، اما تراجع معهد التخنيون بمرتبة واحدة في سلم شانغهاي فهو نتيجة لشح الميزانيات التي يحصل عليها المعهد مقارنة بجامعات اخرى في العالم وليس عقب تدهور معهد التخنيون".

 






يذكر ان الجامعات الرائدة في العالم تربعت على عرش المراتب العشرة الاولى للعام 2014، وهي:

1) جامعة هارفارد

2) ستانفورد

3) معهد ماساتشوستس

 4) بركلي

 5) كامبردج

6) برنستون

7) المعهد التكنلوجي في كاليفورنيا

 8) جامعة كولومبيا

 9) جامعة شيكاغو واوكسفورد (الجامعتان احتلتا المرتبة التاسعة(





يشار الى ان سلم شانغهاي هو احد اهم المؤشرات لتصنيف أكاديمي لجامعات العالم، وهو ترتيب صُنف من قبل معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ في الصين، ويضم كبرى مؤسسات التعليم العالي مُصنفة وفقاً لصيغة محددة تعتمد على عدة معايير لتصنيف أفضل الجامعات في العالم بشكل مستقل.



لمشاهدة التدريج الكامل لافضل 500 جامعة في العالم للعام 2014 اضغط هنا

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.