فلسطيني

تمديد الهدنة لـ 24 ساعة اضافية دون احراز تقدم يذكر

أعلن الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي اتفقهما على مد وقف إطلاق النار في غزة 24 ساعة لاستكمال المفاوضات الجارية في القاهرة.

أعلن الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي اتفقهما على مد وقف إطلاق النار في غزة 24 ساعة لاستكمال المفاوضات الجارية في القاهرة.

 

وأكد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة عزام الاحمد تمديد الهدنة لمدة 24 ساعة لاستكمال المفاوضات غير المباشرة بوساطة مصرية في القاهرة، مضيفاً أن الوفد قبل بدعوة مصرية إلى تمديد الهدنة مع إسرائيل 24 ساعة.

 

وقال القيادي في حركة حماس عزت الرشق " ان الاتفاق لمدة 24 ساعة فقط لاكمال المفاوضات"فيما اكد مصدر اسرائيلي لموقع يديعوت احرونوت ان التمديد سيكون لـ 24 ساعة لاستكمال المحادثات فيما نفت القناة الثانية ان يكون هناك اتفاق مع فصائل المقاومة او ان يكون المجلس الوزراي قد اجتمع لاقرار اي اتفاق مشيرة الى انها لا تعتقد ان هناك ضرورة لعقده حاليا.

 

تقارير متضاربة من محادثات القاهرة المتواصلة اليوم الثلاثاء

 قالت مصادر إسرائيلية عبر موقع صحيفة يديعوت احرنوت العبرية ان إسرائيل وافقت على رفع الحصار عن قطاع غزة بصورة تدريجية وكذلك على اعمار القطاع بدعم مالي دولي، غير ان هذه المعلومات لم تجد ما يوثقها او يدعمها في تصريحات الجانب الفلسطيني.

 

من ناحية أخرى، قالت يديعوت احرنوت ان وزير الخارجية الأمريكي يستعد للتوجه الى منطقة الشرق الأوسط في القريب العاجل ليسهم في دفع عجلة التفاوض والمساعدة على بلورة اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار. غير ان مصادر إسرائيلية رسمية نفت ان يكون الوزير الأمريكي ينوي القدوم قريبا الى منطقة الشرق الأوسط.

 

استمرار المحادثات يوما آخر

 

اكدت مصادر سياسية إسرائيلية ان اسرائيل وافقت على هذا التمديد نزولا عند الحاح الجانب المصري. ونقلت وسائل اعلام عربية عن مصادر فلسطينية ملامح الاتفاق المبدئي الذي يسعى اليه الجانب الفلسطيني. وذكرت انه يشمل فتح كل المعابر ورفع الحصار وادخال مواد البناء تحت رقابة دولية واعادة اعمار قطاع غزة تحت اشراف حكومة الحمد الله وتوسيع مساحة الصيد البحري الى اثني عشر ميلا خلال ستة أشهر وحل مشكلة الكهرباء في غزة خلال مدة اقصاها عام واحد.

 

كما تم الاتفاق على ارجاء بحث موضوعي انشاء ميناء في غزة والافراج عن المعتقلين الفلسطينيين بشهر واحد. غير ان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد، قال انه لم يحصل تقدم في اي نقطة من مفاوضات التهدئة.

 

واضاف انه يأمل في أن تتم الاستفادة من كل دقيقة اليوم الثلاثاء من أجل التوصل الى اتفاق وإلا استمرت دائرة العنف. واتهم الاحمد الجانب الإسرائيلي باللجوء الى المماطلات التي تعيق اي تقدم حتى الآن.

 

 

أهم بنود الاتفاق وفقا لما نشرته مصادر فلسطينية:

1) فتح كافة المعابر ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة ويشمل دخول مواد البناء تحت رقابة دولية.

2) اعادة اعمار قطاع غزة تحت اشراف الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد لله.

3) حل مشكلة الكهرباء بشكل كامل في مدة اقصاها عام.

4) مساحة الصيد تتسع من 6 ميل ل 9 ميل يليها 12 ميل في مدة اقصاها 6اشهر.

5) رفع الحصار المالي بشكل كامل عن قطاع غزة.

6) اعادة الوضع عما كان عليه قبل بدء الحرب الاخيرة على غزة.

7) موافقة مبدئية على قضية ميناء غزة مع تأجيل البحث الفعلي بالقضية لمدة شهر من تاريخ التوقيع على الاتفاق ويشمل التباحث بعد شهر كيفية ادارة الميناء وآليات فنية وادارية اخري.

8) تأجيل التباحث في قضية الاسري إلى شهر من تاريخ توقيع الاتفاق.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.