محليات

تدشين المرحلة الأولى من برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم السلطات المحلية

عادل طربيه

اطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، مع خمسة سلطات محلية في إسرائيل، يوم اليوم الاربعاء خمسة مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي، تهدف إلى تحسين قدرات السلطات المحلية في مجالات التخطيط وتقديم الخدمات وحماية البيئة.

اطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، مع خمسة سلطات محلية في إسرائيل، يوم اليوم الاربعاء خمسة مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي، تهدف إلى تحسين قدرات السلطات المحلية في مجالات التخطيط وتقديم الخدمات وحماية البيئة.

وقد تم اختيار المشاريع في أعقاب الدعوة للمشاركة في البرنامج الأول الذي تم اطلاقه في عام 2013 في إطار برنامج السلطات المحلية في الاتحاد الأوروبي، الذي خصص للمشاريع في جميع أنحاء العالم، في تلك السنة، ميزانية تقدر بأكثر من 27 مليون يورو. وتعكس هذه الخطة اعتراف الاتحاد الأوروبي بالدور الحاسم الذي تلعبه السلطات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز المشاركة الفعالة في العملية الديمقراطية في المجتمعات الخاضعة لصلاحياتها.

وتم في العام 2013 تخصيص مبلغ 370,000 يورو للبرنامج الأول في إسرائيل،  ودعيت السلطات المحلية الاسرائيلية، الصغيرة والمتوسطة الى تقديم مقترحات تركز على الإدارة العامة، البيئة، والمشاركة في العملية الديمقراطية والرفاه. وفازت بالهبات السلطات المحلية في بير المكسور، حورة، إكسال، الناصرة، و"اتحاد المدن لجودة البيئة - حوض البطوف". وتم اليوم تدشين هذا المشروع في مكاتب "اتحاد المدن لجودة البيئة" في سخنين، بمشاركة سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل ورؤساء السلطات المحلية المشاركة في البرنامج وبحضور رئيس بلدية سخنين مازن غنايم وعدد من القائمين على المشروع .

 

وسيعرض الاتحاد الأوروبي في عام 2014 تقديم المزيد من المساعدات للسلطات المحلية في إسرائيل في اطار برنامج جديد، ستخصص له ميزانية أكبر. وسيكون البرنامج مفتوحاً أمام كل السلطات المحلية في إسرائيل، التي لا يتجاوز عدد سكانها 250 ألف نسمة، مع منح الأولوية للسلطات المحلية التي تخدم فئات فقيرة وضعيفة.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، السفير لارس فابورج - أندرسون: "إن تعزيز قدرات السلطات المحلية يمثل أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ويسرني رؤية مشاريع قوية جدًا مع انطلاق هذا البرنامج لأول مرة في إسرائيل". وأضاف "أن السلطات المحلية تحتفظ بدور رئيسي في ترجمة أهداف التنمية إلى واقع ملموس. فهي تشكل عاملاً هاماً في دمج الرأي العام في تحديد السياسات، ويجب علينا دعم عملها من أجل تعزيز المشاركة الشاملة في العملية الديمقراطية. وأنا أتطلع إلى العمل مع سلطات محلية إسرائيلية أخرى في إطار البرنامج الذي سيتم نشره في وقت لاحق من هذا العام".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سينشر في المستقبل القريب، دعوة للمشاركة في برنامج جديد يسمى SUDEP، والذي يهدف الى تمكين السلطات المحلية في الدول المجاورة لجنوب أوروبا، بما في ذلك إسرائيل، من تنفيذ مشاريع رائدة تقود الى الحد من استهلاك الطاقة في مدنها، وضمان إمدادات أكثر أمانا من الطاقة لمواطنيها وبيئة حضرية أكثر صحية. وسيبلغ الحجم الاجمالي للميزانية 8.25 مليون يورو.








































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.