محليات

المال ولا الديار: إسرائيليون يبيعون إيران قطع غيار لطائرات فانتوم الحربية

القبض على تجار الأسلحة الاسرائيليين جرى بالتعاون مع وكالة الإستخبارات الأمريكية لمكافحة الأسلحة والمخدرات ومسؤولين أمنيين يونانيين إف-4 فانتوم الثانية هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات مقعدين، ومحركين، طويلة المدى، وتعمل في جميع الظروف الجوية. طورت في الأساس لصالح قوات البحرية الأمريكية فأصبحت أساس جناح الطيران في البحرية الأمريكية وقوات مشاة البحرية الأمريكية بالإضافة إلى القوات الجوية الأمريكية. كانت الطائرة الرئيسية لكل منهم أبان حرب فيتنام. أول طيران لها كان في عام 1960، وكانت العنصر الأساسي في القوة الجوية الأمريكية للعقدان 1970 و1980، ثم إستبدلت بطائرات أحدث من إف 15 وإف 16. كان للطائرة إف 4 دور هام في حرب الخليج الأولى بالإضافة لدورها في الصراع العربي الإسرائيلي على جانب إسرائيل. بينما كان لإيران فيلق كامل خدم في حرب الخليج الأولى. أيضا خدمت الطائرة في القوات المسلحة التابعة لإحدى عشر دولة.

 القبض على تجار الأسلحة الاسرائيليين جرى بالتعاون مع وكالة الإستخبارات الأمريكية لمكافحة الأسلحة والمخدرات ومسؤولين أمنيين يونانيين

 

 

 

 جاء في تقرير نشرته صحيفة يونانية ونقلت الخبر عنها القناة التلفزيونية الثانية في اسرائيل بأن السلطات اليونانية  أعتقلت تجار أسلحة إسرائيليين بتهمة تهريب قطع غيار لطائرات  فانتوم F4 الحربية  إلى إيران عبر الأراضي اليونانية،  مما يعتبر انتهاكا لحظر الأسلحة المفروض على إيران.

المستهجن ان الجهاتامسؤولة في اسرائيل  رفضت التعقيب على النبأ الذي أوردته الصحيفة، كما جاء في تقرير القناة الثانية. واوضح مراسل الشؤون العسكرية للقناة الثانية نير دفوري، في تقريره، بأنه من غير المستبعد بتاتا أن تكون السلطات الإسرائيلية قد سمحت لهؤلاء التجار ببيع الأسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

واوضحت الصحيفة اليونانية ان القبض على تجار السلحة الاسرائيليين جرى بالتعاون مع وكالة الإستخبارات الأمريكية لمكافحة الأسلحة والمخدرات ومسؤولين أمنيين يونانيين، وان عملية تهريب قطع للطائرات الحربية كان  من المقرر  أن تجري على مرحلتين. المرحلة الأولى في شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2012 ( يبدو انها نفذت)، والثانية في شهر نيسان (إبريل) من العام الماضي 2013.

وتضيف الصحيفة اليونانية ان ما تم العثور عليه هو عبارة عن حاويتين فيهما قطع غيار لطائراتفانتوم F4 والتي تشكل جزءا كبيرا من أسطول طائرات سلاح الجو الإيراني، وقال المراسل دفوري إن إيران بحاجةٍ ماسةٍ إلى قطع غيار لهذه الطائرات.

وقد عثر في الحاويات على قطع وأجزاء لطائرة، مغطاة بكميات كبيرة من القش للتمويه، وصلت  من مدينة بنيامينا، الاسرائيلية  باسم شركة وهمية يونانية تحمل  اسم "تاسوس كاراس".

معلومات عن فانتوم -4



   فانتوم هي طائرة عسكرية من إنتاج شركة طائرات ماكدونيل لصناعة الطائرات ذات مقعدين، ومحركين، طويلة المدى، وتعمل في جميع الظروف الجوية. طورت في الأساس لصالح قوات البحرية الأمريكية فأصبحت أساس جناح الطيران في البحرية الأمريكية وقوات مشاة البحرية الأمريكية بالإضافة إلى القوات الجوية الأمريكية.

كانت الطائرة الرئيسية لكل منهم أبان حرب فيتنام. أول طيران لها كان في عام 1960، وكانت العنصر الأساسي في القوة الجوية الأمريكية للعقدان 1970 و1980، ثم إستبدلت بطائرات أحدث من إف 15 وإف 16. كان للطائرة إف 4 دور هام في حرب الخليج الأولى بالإضافة لدورها في الصراع العربي الإسرائيلي على جانب إسرائيل. بينما كان لإيران فيلق كامل خدم في حرب الخليج الأولى. أيضا خدمت الطائرة في القوات المسلحة التابعة لإحدى عشر دولة.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.