عقد مركز انجاز - المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية في الناصرة بالتعاون مع جمعية حقوق المواطن في اسرائيل و جمعية " بمكوم" وجمعية سيكوي، طاولة مستديرة لمناقشة وعرض مشاكل التخطيط والبناء في البلدات العربية والعوائق التي تحد من تطوّرها.

عقد مركز انجاز - المركز المهني لتطوير السلطات المحلية العربية في الناصرة بالتعاون مع جمعية حقوق المواطن في اسرائيل و جمعية " بمكوم" وجمعية سيكوي، طاولة مستديرة لمناقشة وعرض مشاكل التخطيط والبناء في البلدات العربية والعوائق التي تحد من تطوّرها. شارك في اللقاء الذي عقد في مركز العلوم في ام الفحم يوم الأحد، مندوبين عن وحدة التخطيط في وزارة الاسكان ، مندوبين عن دائرة التخطيط والبناء في وزارة الداخلية وبحضور رئيس اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في منطقة وادي عارة ، ومهندسي السلطات المحلية العربية التابعة للجنة التخطيط والبناء في منطقة وادي عارة والتي تشمل السلطات المحلية التالية : ام الفحم ، باقة الغربية ، جت ، كفرقرع، البسمة، عارة، عرعرة وطلعة عارة.
افتتح اللقاء نائب مدير عام مركز انجاز، أحمد محاجنة والذي اشار الى ضرورة تطوير اداء وقدرات السلطات المحلية العربية في كل ما يتعلق بموضوع التخطيط والبناء لما له من تاثير على حياة المواطنين وعلى تطوير البنى التحتية والاقتصاد المحلي وتوفير حلول لمشاكل الاسكان وخاصة لدى الازواج الشابة. كما وان تبادل الخبرات وبناء العلاقات مع الجهات المختصة له تأثير كبير على تطوّره. كما وتحدث المهندس المعماري هود ابو ليل من وزارة الاسكان والبناء والمهندس المعماري يرون تورئيل من دائرة التخطيط والبناء في وزارة الداخلية واشادوا على أهمية الدورة وضرورة العمل على الموضوع.
وعرض محمد خليلية من مركز انجاز، نتائج مسح كان قد أجراه المركز في وقت سابق، عن مشاكل التخطيط والبناء في البلدات العربية والاشكاليات التي تعيق تطوّره، حيث اشار المسح الى وجود عوائق لوجستية ومهنية وتقصير من قبل الوزارت الحكومية والجهات المختصة في الاهتمام ومعالجة الموضوع. كما وبرزت ايضا اشكاليات في علاقة الموظفين داخل السلطات المحلية مع لجان التخطيط والبناء والوزارات الحكومية والجهات ذات العلاقة . تحدث المشاركون في اللقاء عن تجاربهم مع الجوانب المختصة وأجمعوا على أهمية وضرورة تبادل الخبرات وتطوير اليات عمل مهنية وأهمية التنسيق والعمل المشترك مع الجهات العاملة في التخطيط والبناء. وقد تطرق المهندس المعماري كارم محاميد من قسم الهندسة ببلدية ام الفحم عن ماهية عمل اللجنة المحلية للتخطيط والبناء والفروقات بين اللجنة المحلية واللجنة المنطقية مع طرح الافضليات في ميكانيكية العمل.
بناء على نتائج اللقاء يعمل مركز انجاز على بناء خطة عمل شاملة تتناول جوانب الموضوع المختلفة: منها تطوير مراحل التخطيط والبناء بواسطة بناء شراكات عمل مع الوزارات الحكومية المختلفة، توفير ملاكات لوحدات التخطيط في السلطات المحلية واللجان المحلية للتخطيط والبناء وتزويد ما يلزم من معّدات وبرامج خاصة للتخطيط. كما ويبادر مركز انجاز الى بناء دورة خاصة لتأهيل المهندسين والمخططين العرب في السلطات المحلية بمشاركة وزارة الداخلية وسيطرح الموضوع للنقاش في اللقاء الثاني لدورة تأهيل رؤساء السلطات المحلية العربية التي ستعقد في البحر الميت خلال الشهر الجاري.

 















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.