محليات

حيفا: صلاة جمعة احياءً لذكرى مجزرة بلد الشيخ

نظمت لجنة الحريات والأسرى والشهداء والجرحى المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية اليوم صلاة جمعة في مقبرة القسّام في بلد الشيخ شرقي مدينة حيفا، وذلك احياءً لذكرى مجزرة بلد الشيخ التي ارتكبتها عصابة "البالماخ" الصهيونية والتي أسفرت عن استشهاد 60 فلسطينياًومئات الجرحى.

نظمت لجنة الحريات والأسرى والشهداء والجرحى المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية اليوم صلاة جمعة  في مقبرة القسّام في بلد الشيخ شرقي مدينة حيفا، وذلك احياءً لذكرى مجزرة بلد الشيخ التي ارتكبتها عصابة "البالماخ" الصهيونية والتي أسفرت عن استشهاد 60 فلسطينياً ومئات الجرحى.

وشارك في الصلاة التي كان خطيبها وإمامها الشيخ رائد صلاح رئيس لجنة الحريات ، العشرات من أهالي المنطقة وممثلين عن أحزاب وتيارات سياسية وأعضاء اللجنة، حيث تأتي هذه الصلاة ضمن فعاليات تحت شعار "كي لا ننسى" والتي انطلقت قبل عدة أشهر في قرية صندلة ، والتي تهدف  الى تنشيط الذاكرة الفلسطينية والحفاظ على الهوية والتاريخ واحياء ذكر مجازر بشعة ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق الآباء والأجداد، وللتذكير بها لرفض كآفة المحاولات الاسرائيلية الساعية الى تشويه الذاكرة من خلال طمس وتزييف التاريخ وسلخ الشعب الفلسطيني عن هويته وانتمائه وصهره تدريجيا في مستنقعات الأسرلة.

 

هذا وتحدث في خطبة الجمعة الشيخ رائد صلاح حول الدور المطلوب للحفاظ على الأرض والمسكن مؤكدا أن الثمن باهظ قد يدفعه المرء للحفاظ على أرضه وعرضه حاثّا على الصمود والثبات حيث قال:" هنا وُلدنا وهنا نموت ، هنا تاريخنا ونحن الحاضر وأولادنا المسقبل، فدورنا كبير نحفظ فيه حقا لشعب فلسطين وأمّتنا المسلمة وعالمنا العربي".

 

وأضاف:" نحن إن عمّرنا ارضنا لا نحافظ عليها لأنفسنا بل لهذا الحق الكبير حتى يشمل الامة المسلمة، فهذه ارضنا المباركة ارض بيت المقدس والاقصى، نحن مطالبون أن نؤدي جهدا يتناسب مع قيمتها".

 

وشرح الشيخ رائد صلاح معاني الحديث الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد) ، مشددا على أهمّية الحفظ على البيوت والأراضي والمقدسات لأنها جزء من الدين أينما كانت ، حتى لو التف حولها بيوت الظالمين فلن تُزال قدسيّتها ، مضيفا" سيزول المعتدي وتبقى قدسيّة أرضنا وبيوتنا ومقدساتنا ".

وحذّر الشيخ رائد صلاح من التهاون في قضية الحفاظ على المقدسات ، حيث قال :" لو غفلت عيوننا عن القسام لعله اقيم ملعب او حظيرة لتربية الابقار على حساب ديننا وحقنا والدور المستأمنين عليه، هل نرضى لانفسنا ان تضيع حقوقنا وان نغفل عنها، اعرفوا قيمة دوركم وصمودكم جيدا الذي يعني صمود كل الحق الاسلامي".

 

وتابع :" الذي يؤمن بواجب او فريضة يجب ان يقوم فيها مهما كان الثمن وان كان الثواب معجل او مؤجل". وأكمل قائلا :" قد يساوم الواحد على ارضه ودينه وحقه وسائر قرانا مقابل بضع اموال ، موقفنا يجب أن يكون هو ان ندوس على الاثمان والأموال ونضعها تحت اقدامنا، لسنا في سوق دنيوي ومزاد علني ولا تجارة رخيصة، نحن تجارتنا مع الله، ماذا تساوي كل هذه الاغراءات مقابل دم الشهيد عند الله، يجب أن يكون شعارنا "إني أخاف الله " مقابل أي عرض دنيوي فيه اغراء ولا يجوز وحرام ".

 

وأردف قائلا :" نحن الآن ان نجتهد أن نحيي ذكرى هذه المجازر ، حيث قبل أسابيع كانت مسيرة كبيرة في صندلة مع مرور ذكرى المهجرة التي عاشتها القرية، الآن نحن هنا في قرية بلد الشيخ لنذكر بالمجازر التي عاشوها أهل بلد الشيخ ، تذكروا أنه بتاريخ 1261939، قامت عصابة "الهاجان" قامت بخطف 5 من أهل بلد الشيخ ، وكانت مجزرة من المجازر، وتذكروا بتاريه 31121947، تاريخ قريب من الأيام التي نعيشها الآن ، قامت عصابة "البالماخ" بقتل 60 من سكان بلد الشيخ ، هي المجازر التي حرام على عيوننا ان نغفل عنها وحرام على ذاكرتنا ان تنساها ".

واستطرد بالقول :" قد يقول قائل هذا درب طويل ، ومن قال ان درب الحق قصير، وان درب الصب رهو عبارة عن تسلية ، نعم دربنا طويل وشاق ومتعب ودربنا فيه ما فيه من عطاء وتوقف وتضحيات بلا حدود لكننا نحن المنتصرون باذن الله ، من هنا نقول لكم استعدوا في قادمات الايام القريبة لنواصل احياء سائر مجازرنا".

ومضى بخطبته مضيفا :" التقينا هنا لاننا نجتهد خلال هذه الفترة ان نحيي ذكرى كل المجازر التي وقعت علينا منذ الانتداب مرورا بالعصابات الصهيونية الى الان كي لا ننسى ونؤكد اننا باقون في ارضنا حتى نلقى الله رغم المجازر والتهديد والتشتيت هو من باب تعميق ارتباطنا بارضنا ونكبتنا رباطالقوي المتفاءل المنتصر وليس اليائس المهزوم".

واختتم بالتأكيد على أن هذا النشاط بمبادرة لجنة الحريات وهي المبادرة والمشرفة على هذا النشاط مع ممثلي الشهداء الذين لهم الدور الخاص في احياء النشاطات والمجازر ".


هذا وتحدث بعد صلاة الجمعة بعض أهالي المنطقة من سكان بلد الشيخ وحواسة اضافة الى السيد قدري ابو واصل عضو لجنة الحريات، وذلك حول قضاء حيفا تفاصيل ممارسات العصابات الصهيونية الاجرامية بحق الشعب الفلسطيني .












 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.