فن وترفيه
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات- فيسبوك
فن وترفيه
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات- فيسبوك

بدورته الثانية.. انطلاق أعمال المنتدى السنوي لفلسطين في الدوحة

بدأت في العاصمة القطرية الدوحة الدورة الثانية لأعمال المنتدى السنوي لفلسطين التي ينظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومؤسسة الدراسات الفلسطينية، خلال الفترة من 10–12 فبراير/ شباط 2024.

قال المدير العام لـ"المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة، اليوم السبت، في محاضرته الافتتاحية للدورة الثانية للمنتدى الفلسطيني السنوي، إن "فصائل المقاومة إن أرادت المشاركة في تقرير مستقبل الشعب الفلسطيني والمناطق الفلسطينية، وترجمة نضالها وتضحياتها إلى إنجازات سياسية يجب أن تدخل في منظمة التحرير، الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، وأن تتوافق الأطراف على شروط هذا الدخول". 

ويُعدّ المنتدى السنوي لفلسطين الحدث الأكاديمي الأبرز عالميًا للقضية الفلسطينية؛ وذلك من ناحية الجودة الأكاديمية للأوراق البحثية المقدمة فيه، وتنوّع المقاربات البحثية والباحثين المساهمين من مختلف أنحاء العالم.  

وتشمل هذه الأوراق موضوعات مهمة ومتنوعة تخص فلسطين والقضية الفلسطينية، مثل: تاريخ فلسطين، والقضية الفلسطينية، وفلسطين في العلاقات العربية وفي العلاقات الدولية، وغيرها من الجوانب المهمة في تحليل القضية، مثل الاستعمار الاستيطاني ونظام الأبارتهايد، وفقًا للمركز العربي. 

وأكد الدكتور عزمي بشارة، أنه على الرغم من أن القضية الفلسطينية قضية العرب المركزية إلا أن غياب مفهوم أمني قومي عربي ينفي وجود نظام عربي موحد، بل أنظمة وأجندات ومصالح عربية منفصلة، مضيفًا أنه لا يوجد ما يمنع ترجمة التضامن العربي مع غزة إلى جهود إغاثية حقيقية. 

وحسب الموقع الإلكتروني للمركز العربي، فإن ليس للمؤتمر موضوع سنوي محدد، ولا يجري تكليف باحثين بكتابة أوراق (إلا كاستثناء)، ويعد المؤتمر فرصةً للباحثين الذين يعملون أصلًا على أبحاث للنشر لتقديمها ومناقشتها، كما هو الحال في المؤتمرات العلمية الكبيرة.

وتمرّ الأوراق التي يفترض أن تصل إلى اللجنة المنظمة للمؤتمر، قبل أربعة أشهر من انعقاده كحد أقصى، بعملية تحكيم بعد اطّلاع اللجنة عليها، وفحص قابليتها للتحكيم. وبعد إقرار الأوراق، تتولى اللجنة توزيعها على الجلسات، وفق المواضيع المختلفة.

من جهة أخرى، يتاح للمهتمين بموضوعات المؤتمر التسجيل لحضوره من دون تقديم أوراق. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.